أطلقت شركة "جوجل" مؤخراً خدمة جديدة عبر موقع البحث تمكن متصفحي الإنترنت من وضع لمستهم الشخصية على صفحة Google الرئيسية عن طريق إضافة المعلومات والتطبيقات من أكثر من 10 آلاف مصدر حول العالم.
وأتاحت الشركة الخدمة لمستخدمي الصفحة باللغة العربية وتقوم جوجل بتوصيل المستخدمين بالمعلومات التي تثير اهتمامهم، كلها على صفحة واحدة، بدءا من الأخبار وملفات الفيديو إلى الألعاب وقوائم المهمات، ويمكن للمستخدم إضفاء لمسته الشخصية بسهولة عن طريق الضغط على رابط iGoogle الموجود في الجانب الأيسر العلوي على صفحة جوجل المحلية.
وبمجرد أن ينتهي المستخدم من تصميم صفحته الشخصية، يستطيع أن يصل إليها بعد تسجيل دخوله من أي جهاز كمبيوتر، ويوجد أيضاً رابط على الصفحة للعودة إلى الشكل الأصلي للصفحة في حالة أراد المستخدم الانتقال إليها في أي وقت، كما ورد بجريدة الخليج.
ويمكن للمستخدمين استخدام تصميمات جذابة وشبابية Themes من أجل تزيين صفحاتهم وتشمل التصميمات مناظر مثل الشاطىء ومقهى ياباني وأيضا محطة باص، ويتغير هذا التصميم حسب التوقيت على مدار اليوم وبناءً على حالة الجو المحلية في هذه الأثناء، ويستطيع المستخدم أن يقوم بتغييره في أي وقت يشاء. فمثلا عندما تغرب الشمس في المنطقة التي يقطن بها المستخدم، تغرب الشمس على صفحة جوجل أيضا.
يذكر أن جوجل ستنظم مسابقة تبلغ قيمة جوائزها عشرة ملايين دولار للمبرمجين الذين يستطيعون تطوير أفضل البرمجيات لنظام تشغيل هاتفها المحمول الجديد "جي فون" الذي تعتزم طرحه بالأسواق في النصف الثاني من العام المقبل.
وتبدأ المسابقة في يناير المقبل وستقبل جوجل المشتركين بها حتى الثالث من مارس، وستمنح أصحاب المراكز الخمسين الأولى 25 ألف دولار لكل منهم، كما سيحصل عشرة من أصحاب المراكز الخمسين الأولى على جائزة كبرى تبلغ 275 ألف دولار كما ستمنح عشرة مراكز أخرى جوائز تصل قيمة كل منها إلى مائة ألف دولار.
وتعتمد المسابقة على مدى إمكانية المتنافسين على تطوير نظام "أندرويد" مفتوح المصدر التى طرحته الشركة وأكدت أنه سيجعل العمل على الإنترنت عبر الهواتف المحمولة بنفس سهولة الحاسبات الإلكترونية.
يشار إلى أن جوجل طرحت أيضاً برنامج لتطوير البرمجيات للعمل على نظام التشغيل "أندرويد"، وهو برنامج مفتوح المصدر طورته جوجل، وما لايقل عن 34 شركة أخرى من بينها تي موبايل، و إتش تي سي، وموتورولا.